هل ينهي سد “أسفالو” أزمة العطش في تاونات؟

بعد انتظار دام أزيد من 10 سنوات، انطلق مشروع تزايد دواوير تابعة لجماعة فناسة باب الحيط في تاونات بالماء الصالح للشرب، انطلاقا من سد ” أسفالو ” الواقع بمحاذاة منطقة بورد في الطريق إلى تاينست.
مشروع تزويد دواوير جبلية تابعة لدائرة طهر السوق، دفع جماعة فناسة باب الحيط، الأربعاء، لإعلان الشروع في مسطرة نزع ملكية الأراضي المرتبطة بإنجاز المشروع، حيث يتعين على الملاكين التصريح بحقوقهم لدى مكاتب الجماعة القروية، أو بواسطة تدوين ملاحظاتهم وتصريحاتهم بسجل الملاحظات المذكورة.
وكشف مستشار في مجلس جماعة فناسة باب الحيط، في اتصال مع موقع “اليوم24″، أن مشروع تزويد سكان الجماعة بالماء الصالح للشرب، انطلاقا من سد أسفالو الكبير، سيشمل حتى الدواوير المتواجدة في محيط جماعة بني وليد، والمحسوبة على جماعة فناسة باب الحيط، وعلى رأسها دواري بني كزين، وبوردة… ودواوير أخرى تعاني أزمة عطش حادة بسبب نضوب الآبار، وبعد المداشر عن نقط الماء المجاورة، حيث رحلة البحث عن قطرة ماء تستغرق ساعات خلال فصل الصيف.
وتجدر الإشارة إلى أن إقليم تاونات يعتبر خزانا رئيسيا للماء، حيث يتوفر على 5 سدود من الحجم الكبير والمتوسط، وسدود أخرى في طور الإنجاز، لكن جماعاته القروية، والحضرية، ما تزال تعاني الجفاف، وتستفحل الوضعية خلال موسم الصيف، خصوصا في جماعات غفساي، بني وليد، فناسة باب الحيط، بوهودة، وقرية با محمد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى