الاتحاد الأوربي يصرف 325 مليون يورو لمساعدة اللاجئين في تركيا

أعلن الاتحاد الأوربي اليوم الخميس، من أنقرة صرف 325 مليون يورو من أجل تمديد برنامج لمساعدة اللاجئين في تركيا، وذلك في إطار حزمة بقيمة 3 مليارات يورو أعلنت عنها بروكسل في يونيو.
وهذا “البرنامج الطارئ” الذي يمتد لخمسة أعوام بتمويل من الاتحاد الأوربي يقدم لأكثر من 1,5 مليون لاجئ يعيشون في تركيا مساعدات شهرية لتلبية احتياجاتهم الأساسية.
وتبلغ قيمة المساعدة 155 ليرة تركية (10 يورو) شهريا للفرد، إضافة إلى مساعدات ر بع سنوية تبعا لحجم الأسرة المستفيدة.
وقال المفو ض الأوربي لإدارة الأزمات جانيز ليناركيتش خلال زيارة إلى أنقرة الخميس، إن “هذه المساعدة مهمة لمئات الآلاف من العائلات، العديد منها تضرر بشد ة من جائحة كورونا”.
ويسمح صرف هذه الأموال بتمديد برنامج المساعدات حتى عام 2023. وهي جزء من حزمة بقيمة 3 مليارات يورو للاجئين في تركيا أعلن عنها إثر اجتماع المجلس الأوربي في يونيو الماضي.
وسبق للاتحاد أن صرف 535 مليون يورو لمواصلة إجراءاته في تركيا خلال عام 2021.
وينفذ برنامج المساعدة بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وجمعية الهلال الأحمر التركي.
وقال رئيس الهلال الأحمر التركي كريم كنيك، إن “هذا الدعم سيسمح للعائلات بالحصول على مأوى لأطفالهم وإطعام أنفسهم ومساعدتهم في الأوقات الصعبة”.
وتستضيف تركيا أكثر من أربعة ملايين لاجئ، معظمهم من السوريين.
وأبرم الاتحاد الأوربي وتركيا اتفاقية مثيرة للجدل في مارس 2016 لوقف تدفق المهاجرين إلى الاتحاد الأوربي تنص على إعادة “المهاجرين غير النظاميين” من الجزر اليونانية إلى تركيا.
ووافق الأوربيون في المقابل على “إعادة توطين” سوريين بقوا في مخيمات اللاجئين في تركيا في الاتحاد الأوربي، وتقديم مساعدة بقيمة 3 مليارات دولار على قسطين لمساعدة تركيا في رعاية اللاجئين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى