ابتداء من اليوم.. ليبيا تستقبل أسماء المرشحين لمنصب رئيس البلاد

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، الأحد 7 نونبر 2021، فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية، والبرلمانية، ابتداء من اليوم الاثنين 8 نوفنبر 2021. 

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي لرئيس المفوضية، عماد السائح، عقده في مقرها بالعاصمة طرابلس، وقال: “سنشرع غداً الاثنين في تنفيذ العمليتين الانتخابي تين، بفتح باب الترشح، وقبول طلباته”.

وأضاف السائح أن باب الترشح للانتخابات الرئاسية سيستمر حتى 22 من نونبر 2021، فيما يستمر فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية حتى 7 دجنبر المقبل.

ومن المقرر أن تُقام الانتخابات الرئاسية، والتشريعية في ليبيا في 24 دجنبر المقبل، وذلك الموعد كان قد تم إقراره من جانب ملتقى الحوار الليبي، وهو المسار السياسي، الذي رعته الأمم المتحدة للمرة الثانية خلال عشر سنوات من الاضطرابات، والحرب.

لكن تعقيدات المشهد السياسي، الناتج عن الانقسامات بين شرق ليبيا، وغربها تعني أنه لا تزال هناك عقبات يجب تذليلها.

فعلى الرغم من أن البرلمان أصدر قانوناً للانتخابات الرئاسية، في 24 دجنبر 2021، فقد أصدر، أيضاً، قانوناً منفصلاً ينص على تنظيم الانتخابات البرلمانية في موعد لاحق.

ويترقب الليبيون أسماء المرشحين وسط أنباء عن نية عدد من الشخصيات البارز، والجدلية بالبلاد خوض المنافسة. 

ومن بين هذه الشخصيات القائد العسكري في شرق ليبيا، خليفة حفتر، الذي كان قد مهَّد الطريق للترشح لمنصب الرئيس بإعلان، في شتنبر، تخليه عن دوره العسكري لمدة ثلاثة أشهر.

ومساعدون لرئيس البرلمان، عقيلة صالح، قالوا إنه، أيضاً، تخلى عن منصبه من أجل الترشح للانتخابات.

كما أشار مقربون من سيف الإسلام القذافي، نجل معمر القذافي، الذي كان ثاني أقوى رجل في ليبيا، فيما مضى، إلى أنه، أيضاً، يرغب في الترشح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى