ارتفاع القروض البنكية المقدمة للأسر المغريية

أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية الموجهة إلى القطاع غير المالي سجلت ارتفاعا بنسبة 4.1 في المائة، خلال شهر شتنبر، بعد ارتفاع بـ 3.5 في المائة، قبل شهر.

وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر شتنبر 2021، أن هذا التطور يعكس ارتفاعا في القروض المقدمة للأسر بنسبة 4.6 في المائة مقابل 5.4 في المائة، قبل شهر، والقروض الممنوحة للمقاولات الخاصة بنسبة 4.3 في المائة، مقابل 2.4 في المائة، قبل شهر.

وأضاف المصدر ذاته أن توزيع القروض الممنوحة للقطاع غير المالي يشير إلى تسجيل ارتفاع في تسهيلات الخزينة بنسبة 1.9 في المائة بعد 7.7 في المائة، والقروض العقارية بنسبة 3.4 في المائة بعد 3.6 في المائة، وقروض الاستهلاك بنسبة 1.2 في المائة بعد 1.5 في المائة، فضلا عن تراجع قروض التجهيز بنسبة 2.7 في المائة بعد 4.3 في المائة.

وفيما يتعلق بالديون المتعثرة، أشار بنك المغرب إلى أن وتيرة نموها السنوية استقرت عند 7.1 في المائة، في شهر شتنبر، بعد 8.6 في المائة، في غشت، مضيفا أنه في ظل هذه الظروف، استقر معدل الديون المتعثرة عند 8.6 في المائة.

وعلى أساس شهري، سجلت القروض البنكية الممنوحة للقطاع غير المالي ارتفاعا بنسبة 7.0 في المائة، يشمل ارتفاع قروض الخزينة بـ 2.2 في المائة، والقروض العقارية بـ 0.2 في المائة، واستقرار قروض التجهيز، وقروض الاستهلاك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى