الصحة العالمية: المغرب ضمن ثلاث دول إفريقية فقط تجاوزت هدف تلقيح 40% من السكان

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أن المغرب واحد من بين ثلاث دول إفريقية فقط تمكنت من تحقيق أعلى معدلات التطعيم ضد فيروس كورونا.

وبشكل عام، تلقى 4 في المائة فقط من الأفارقة جرعات كاملة من اللقاح، مقارنة بـ60 في المائة في دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت المنظمة، في بيان لها، إن دول سيشيل، وموريشيوس، والمغرب تقدمت على بقية الدول الإفريقية، حيث سجلت أعلى معدلات تطعيم، التي تجاوزت 40 في المائة، فيما اخفقت أغلب الدول الإفريقية في برنامج التطعيم باللقاحات المضادة للفيروس.

وتقترب المملكة من تحقيق المناعة الجماعية مع تزايد الإقبال على تلقي لقاحات كورونا، إذ إلى حدود اليوم بلغ عدد الذين تلقوا الجرعة الأولى 24 مليون و177 ألفا و909 أشخاص، بينما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليونا و 12 ألفا و 820 شخصا، فيما تجاوزت المملكة مليون و 372 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة.

وكان وزير الصحة قد كشف، الاثنين الماضي، أن المغرب تجاوز نسبة الملقحين بالجرعة الأولى 77,5 في المائة من الساكنة المستهدفة، فيما تجاوز عدد الملقحين بجرعتين نسبة 70  في المائة من السّاكنة المستهدفة.

وأوضح الوزير أن المغرب يتوفر على 16 مليون جرعة، و”لا يفصلنا سوى أقل من 6 ملايين مُلقّح على بلوغ المناعة الجماعية المنشودة”، مشددا على أن “كلّ الرّهان اليوم على تسريع عملية التلقيح، قصد بلوغ نسبة 80 في المائة من السّاكنة في الأسابيع القليلة المقبلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى