محامون يستعدون للاحتجاج بالمحاكم ضد متابعات الحق العام المنسوبة إلى المحامين والصحافيين والحقوقيين

يسود قلق في صفوف عدد من المحاميات والمحامين في المغرب، على خلفية “متابعات الحق العام، المنسوبة إلى المحامين، والصحافيين، والحقوقيين بشكل غير مسبوق”، بحسب ما ورد في بلاغ فدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب.

ويستعد عدد من المحامين إلى الاحتجاج، غدا الأربعاء، عبر نزع الشارة البيضاء من بدلة المحاماة في المحاكم، والجلسات، طوال يوم الأربعاء 13 أكتوبر الجاري.

وذلك، استجابة لنداء، وجهته فدرالية جمعيات المحامين الشباب في المغرب لجمعيات المحامين الشباب في المغرب، ولعموم المحامين، “لتوحيد الصفوف استعدادا لنهضة مهنية، وانجاح الشكل الاحتجاجي، الذي سيمكننا من الانطلاق نحو أشكال احتجاجية أخرى، ترد الاعتبار لمهنة المحاماة”، وفقا لتعبيرها.

وذكرت فدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب، غبر بلاغ لها، أن “العدالة تجتاز ببلدانا مرحلة حرجة”، موضحة، “أن الفساد أصبح مستشريا في وسطها بشكل مخيف، وصار التخليق مجرد شعار للاستهلاك، وتلاحقت متابعات الحق العام المنسوبة إلى المحامين، والصحافيين، والحقوقيين بشكل غير مسبوق”.

وأضافت فدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب أن “استقلال القضاء لم يتحقق منه سوى شكليات لم تحقق المطلوب”.

وفي المقابل، استجاب اتحاد المحامين الشباب في هيأة الرباط، لدعوة فدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب، داعيا المحامين والمحاميات إلى نزع الشارة البيضاء من بدلة المحاماة بالمحاكم والجلسات، طوال يوم غد.

يذكر أن عددا من المحامين عبروا عن احتجاجهم، عبر وسائط التواصل الاجتماعي، من قرار التشطيب، الذي طال محاميا في الدارالبيضاء، وذلك على خلفية تدوينة منسوبة إليه على “فايسبوك” يتضامن عبرها مع النقيب محمد زيان، وانتقدوا كذلك الحكم بالسجن على محام في هيأة الرباط، قبل أسابيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى