عاجل… قيس سعيد يعلن عن تكليف أول امرأة تونسية بتشكيل الحكومة

بعد أشهر من قراره عزل رئيس الحكومة وتعليق عمل البرلمان وتولي مهام السلطة التنفيذية، أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الأربعاء عن تعيين شخصية غير حزبية كلفها بتشكيل الحكومة.

وأعلنت الرئاسة التونسية، أن قيس سعيّد، كلف اليوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021، نجلاء بودن حرم رمضان بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال. وذلك عملا بأحكام الأمر الرئاسي عـدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 سبتمبر 2021 المتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه.

ونجلاء بودن رمضان من مواليد 1958 أصيلة ولاية القيروان، وهي أستاذة تعليم عالي في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس مختصّة في علوم الجيولوجيا، تشغل حاليا خطّة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وفق ما ذكره موقع موزاييك.

تمّ تعيينها مديرة عامة مكلفة بالجودة بوزارة التعليم العالي سنة 2011. كما شغلت منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف بالوزارة ذاتها، وكُلّفت بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن سنة 2015. ونجلاء بودن رمضان هي أوّل امرأة تتولّى منصب رئيسة حكومة في تاريخ تونس.

وللإشارة فإنّ رئيس الجمهورية قيس سعيّد كان قد أعفى خلال ترؤسه اجتماعا طارئا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج مساء الأحد 25 يوليوز 2021، رئيس الحكومة السابق هشام المشيشي، كما أٌقرّ جملة من التدابير الاستثنائية، من بينها تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى